الاختلافات العقائدية بين الارثوزكسية والبروتستانت
– الاسفار القانونية الثانية المحذوفة :
و هى على الترتيب طوبيا – يهوديت – تتمة استير – الحكمة – حكمة يشوع ابن سيراخ – باروخ – تتمة سفر دانيال – المكابيين الاول و الثانى .
و هذه الاسفار محذوفة من الطبعات البروتستانتية للكتاب المقدس كما يطلق عليها البروتستانت الابوكريفا و معناها المخفية و يسميها البعض مزيفة لكن هذه الاسفار تعتبرها الكنيستان الارثوذوكسية و الكاثوليكية بالاسفار القانونية الثانية لذا يمكن ان نقسم العهد القديم الى قسمين , القسم الاول يسمى بالاسفار القانونية الاولى و القسم الثانى يسمى بالاسفار القانونية الثانية .
2 – الصلاة على الموتى :
قال السيد الرب " و اما من قال كلمة على الروح القدس فلن يغفر له لا فى هذا الدهر و لا فى الاتى"
و قال يوحنا الحبيب " ان رأى احد اخاه يخطئ خطية ليس للموت يطلب فيعطيه حياة للذين يخطئون ليس للموت توجد خطية للموت ليس لاجل هذه اقوال ان يطلب ......كل اثم هو خطية و توجد خطية ليست للموت "
و بهذه الايات نعرف ان الخطية نوعان واحدة لا تغفر فى هذا الدهر ولا الدهر الاتى و خطايا اخرى تغفر فى هذا الدهر و فى الدهر الاتى لذا فان الانفس النتقلة المرضية لله و التى لم تصل بعد الى الكمال ز كان لها بعض الهفوات هذه النفوس تكون النفوس عليها مفيدة .
3 – الاتجاه نحو الشرق :
الكنائس البروتستانتية لا تتجه الى الشرق مثل الكنائس الارثوذوكسية و حجتهم فى ذلك ان الله موجود فى كل مكان فلماذا الالتزام بالصلاة فى اتجاه معين و هو اتجاه الشرق اذا كان الله موجود فى باقى الاتجاهات ايضا.
4 – البخور و الشموع :
لا تستخدم الكنيسة البروتستانتية لا البخور و لا الشموع فى صلواتها الكنسية.
5 – اكرام السيدة العذراء و دوام بتوليتها :
لا يكرم البروتستانت السيدة العذراء و يعتبرونها مثل قشرة البيض التى لا قيمة لها بعد ميلادها للسيد المسيح كما يقولون نها عاشت مع يوسف النجار كزوجة بعد ميلاد المسيح و انجبوا ولاداً تسموا اخوة يسوع .
6 – الصوم :يؤمن البروتستانت بالاصوام الثابتة الجماعية فى الكنيسة و الاصوام عندهم تتم بصورة فردية فى اى وقت و يعتمدون على الاية " لا يحكم احد عليكم فى اكل او فى شرب او من جهة عيد او هلال او سبت التى هى ظل الامور العتيدة " كما لا يوافق البروتستانت على الصوم النباتى .
7 – اعتقادهم بالطبيعتين و المشيئتين فى السيد المسيح :بينما تؤمن الكنيسة القبطية ان طبيعة السيد المسيح اللاهوتية و طبيعته الناسوتية متحدتان معا فى طبيعة واحدة هى طبيعة الكلمة المتجسد .
8 – انبثاق الروح القدس :يعتقد البروتستانت مثل الكاثوليك ان الروح القدس منبثق من الاب و الابن .
9 – عدم ايمانهم باسرار الكنيسة السبعة :و ان وجد عندهم شئ من ذلك لايسمونه سراً و مثال على ذلك الزواج عند البروتستانت و لكنه مجرد رابطة او عقد بين اثنين و ليس سرا كنسيا كذلك توجد عندهم معمودية و لكنها ليست سرا كنسيا بكل فاعليته و لكنهم يسمونه فرضية .10 – لا يقبلون الكهنوت :فهم اما ينادون بكاهن واحد فى السماء و على الارض هو يسوع المسيح دون اى كهنوت للبشر و اما يقولوا اننا جميعا كهنة و لا فارق فى ذلك بين انسان و اخر و من يدعى قسا من الطوائف البروتستانتية لايقصد به انه كاهن انما هذا لقب يعنى عندهم انه خادم وراعى او معلم و ليس كاهنا يمارس الاسرار الكنسية.
و ان كانوا لايؤمنون بالكهنوت فمن باب اولى لا يؤمنون برئاسة الكهنوت و يرون ان الكنيسة هى جسد واحد له راس واحد هو يسوع المسيح و لا توجد رئاسة كهنوت من البشر بحيث يرون رئاسة السيد المسيح لا تسمح بوجود رئاسات بشرية .
نستثنى من كل هؤلاء الانجليكان او الاسقفيين الذين توجد فى كنيستهم درجات الاسقف و القس و الشماس و لهم ايضا رؤساء اساقفة و لكنهم يعتقدون بزواج الاساقفة و قد يرسموا احيانا قسوسا من النساء و اسقفا امراة.
11 – ينكرون الطقوس :البروتستانتية ضد الطقوس و هذا بند واسع و تفاصيله كثيرة و بالتالى لا يعترفون باية ليتورجيات لا يستخدمون ما عندنا من كتب طقسية مثل القطمارس و الابصلمودية و صلوات اللقان و طقس السجدة و طقوس البصخة و الشعانين و الطقوس التى تصاحب كل طقس من طقوس الكنيسة .
12 – لا يؤمنون بالاعتراف :
نقصد عدم ايمانهم بالاعتراف عن الاباء الكهنة من جهة لانهم لا يؤمنون اصلا بكهنوت البشر و من جهة اخرى لانهم يرون الاعتراف الى الله مباشرة و يتبع هذا طبعا انهم لا يؤمنون بالتحليل الذى لا يقراه الكاهن على راس المعترف و لا يؤمنون بسلطان الحل و الربط جملة.
14 – لا رهبنة فى البروتستانتية :لا يوجد نظام الرهبنة فى البروتستانتية و كل رتب الخدام متزوجون .
حتى فى الكنيسة الاسقفية التى هى وضع متوسط بين الكاثوليكية و البروتستانتية لا توجد بها ايضا رهبنة ولا تبتل فالاساقفة و رؤساء الاساقفة متزوجون ايضا
15 – لا شفاعة فى البروتستانتية :لا يؤمنون بشفاعة الملائكة و القديسين و لا شفاعة الموتى فى الاحياء و لا الاحياء فى الموتى و لا وساطة اطلاقا بين الله و الناس كما انهم لا يكرمون الملائكة و لا العذراء و لا القديسين كما انهم لا يؤمنون بالايقونات او الصور فى الكنيسة و لا بايقاد شمعة امام ايقونة احد القديسين و لا بنذر ينزر على اسمه و هم ايضا لا يبنون الكنائس على اسماء القديسين فلا تبنى كنيسة على اسم ملاك او شهيد او قديس و انما قد تتسمى الكنيسة باسم المدينة او الحى و قد تتسمى الكنيسة باسم فضيلة من الفضائل .
16 – الكنيسة كبناء :
البعض يتطرف فينكر الكنيسة كبناء على اعتبار ان الله مالئ السموات و الارض ولا يسكن مكانا ولكن عموما توجد كنائس للبروتستانت ولكنها بلا هياكل او حجاب و لا تتقيد بمنارات او قباب و بلا ايقونات كل ما فيها منبر للوعظ و مقاعد كالجمعيات التى تتخصص فى الوعظ عندنا.
17 – الحكم الالفى :
و يؤمنون ان السيد المسيح سياتى فى اخر الزمان و يحكم الف سنة على الارض يكون فيها الشيطان مقيدا و يسود فيها السلام و يرعى فيها الحمل مع الاسد .
18 – مواهب الروح القدس :كثير من المذاهب البروتستانتية تؤمن باستمرار موهبة الالسن و يعتبرونها دليلا على الملء بالروح او دليلا على قبول الانسان للروح القدس و البعض يقبل وجودها و انتشارها و لزومها و لكن ليس للكل و لعل هذا واضحا جدا فى طائفة الخمسيين و فى جماعات الكرزماتيك .
19 – لا يستخدمون رشم الصليب :
مع اهمية الصليب فى البروتستانتية كوسيلة الرب لفداء البشر الا انهم لا يكرمون الصليب كما يكرمه الارثوذوكس لا يوجد عندهم عيد الصليب ولا يبداون الصلاة برشم الصليب و بأسم الاب و الابن و الروح القدس و لا ينهونها كذلك ولا يمسك رعاتهم صلبانا فى ايديهم لانه للرشم و البركة و هم لا يؤمنون باستخدام الصليب للبركة و لا بصدور بركة عن الاباء الكهنة و لا بطريق الرشم .
20 – عقيدة الاختيار :
و فيها يؤمنون بعقيدة هى اختيار الله البعض للخلاص منذ الازل و على مبدأ النعمة المطلقة و على مبدأ سلطان الله المطلق و كما يقولون " ان الله بمجرد مسرته قد اختار منذ الازل بعضا للحياة الابدية " اى ان الله قد فرز بعض الناس و تعينهم بالقضاء الالهى للحياة الابدية .
– الاسفار القانونية الثانية المحذوفة :
و هى على الترتيب طوبيا – يهوديت – تتمة استير – الحكمة – حكمة يشوع ابن سيراخ – باروخ – تتمة سفر دانيال – المكابيين الاول و الثانى .
و هذه الاسفار محذوفة من الطبعات البروتستانتية للكتاب المقدس كما يطلق عليها البروتستانت الابوكريفا و معناها المخفية و يسميها البعض مزيفة لكن هذه الاسفار تعتبرها الكنيستان الارثوذوكسية و الكاثوليكية بالاسفار القانونية الثانية لذا يمكن ان نقسم العهد القديم الى قسمين , القسم الاول يسمى بالاسفار القانونية الاولى و القسم الثانى يسمى بالاسفار القانونية الثانية .
2 – الصلاة على الموتى :
قال السيد الرب " و اما من قال كلمة على الروح القدس فلن يغفر له لا فى هذا الدهر و لا فى الاتى"
و قال يوحنا الحبيب " ان رأى احد اخاه يخطئ خطية ليس للموت يطلب فيعطيه حياة للذين يخطئون ليس للموت توجد خطية للموت ليس لاجل هذه اقوال ان يطلب ......كل اثم هو خطية و توجد خطية ليست للموت "
و بهذه الايات نعرف ان الخطية نوعان واحدة لا تغفر فى هذا الدهر ولا الدهر الاتى و خطايا اخرى تغفر فى هذا الدهر و فى الدهر الاتى لذا فان الانفس النتقلة المرضية لله و التى لم تصل بعد الى الكمال ز كان لها بعض الهفوات هذه النفوس تكون النفوس عليها مفيدة .
3 – الاتجاه نحو الشرق :
الكنائس البروتستانتية لا تتجه الى الشرق مثل الكنائس الارثوذوكسية و حجتهم فى ذلك ان الله موجود فى كل مكان فلماذا الالتزام بالصلاة فى اتجاه معين و هو اتجاه الشرق اذا كان الله موجود فى باقى الاتجاهات ايضا.
4 – البخور و الشموع :
لا تستخدم الكنيسة البروتستانتية لا البخور و لا الشموع فى صلواتها الكنسية.
5 – اكرام السيدة العذراء و دوام بتوليتها :
لا يكرم البروتستانت السيدة العذراء و يعتبرونها مثل قشرة البيض التى لا قيمة لها بعد ميلادها للسيد المسيح كما يقولون نها عاشت مع يوسف النجار كزوجة بعد ميلاد المسيح و انجبوا ولاداً تسموا اخوة يسوع .
6 – الصوم :يؤمن البروتستانت بالاصوام الثابتة الجماعية فى الكنيسة و الاصوام عندهم تتم بصورة فردية فى اى وقت و يعتمدون على الاية " لا يحكم احد عليكم فى اكل او فى شرب او من جهة عيد او هلال او سبت التى هى ظل الامور العتيدة " كما لا يوافق البروتستانت على الصوم النباتى .
7 – اعتقادهم بالطبيعتين و المشيئتين فى السيد المسيح :بينما تؤمن الكنيسة القبطية ان طبيعة السيد المسيح اللاهوتية و طبيعته الناسوتية متحدتان معا فى طبيعة واحدة هى طبيعة الكلمة المتجسد .
8 – انبثاق الروح القدس :يعتقد البروتستانت مثل الكاثوليك ان الروح القدس منبثق من الاب و الابن .
9 – عدم ايمانهم باسرار الكنيسة السبعة :و ان وجد عندهم شئ من ذلك لايسمونه سراً و مثال على ذلك الزواج عند البروتستانت و لكنه مجرد رابطة او عقد بين اثنين و ليس سرا كنسيا كذلك توجد عندهم معمودية و لكنها ليست سرا كنسيا بكل فاعليته و لكنهم يسمونه فرضية .10 – لا يقبلون الكهنوت :فهم اما ينادون بكاهن واحد فى السماء و على الارض هو يسوع المسيح دون اى كهنوت للبشر و اما يقولوا اننا جميعا كهنة و لا فارق فى ذلك بين انسان و اخر و من يدعى قسا من الطوائف البروتستانتية لايقصد به انه كاهن انما هذا لقب يعنى عندهم انه خادم وراعى او معلم و ليس كاهنا يمارس الاسرار الكنسية.
و ان كانوا لايؤمنون بالكهنوت فمن باب اولى لا يؤمنون برئاسة الكهنوت و يرون ان الكنيسة هى جسد واحد له راس واحد هو يسوع المسيح و لا توجد رئاسة كهنوت من البشر بحيث يرون رئاسة السيد المسيح لا تسمح بوجود رئاسات بشرية .
نستثنى من كل هؤلاء الانجليكان او الاسقفيين الذين توجد فى كنيستهم درجات الاسقف و القس و الشماس و لهم ايضا رؤساء اساقفة و لكنهم يعتقدون بزواج الاساقفة و قد يرسموا احيانا قسوسا من النساء و اسقفا امراة.
11 – ينكرون الطقوس :البروتستانتية ضد الطقوس و هذا بند واسع و تفاصيله كثيرة و بالتالى لا يعترفون باية ليتورجيات لا يستخدمون ما عندنا من كتب طقسية مثل القطمارس و الابصلمودية و صلوات اللقان و طقس السجدة و طقوس البصخة و الشعانين و الطقوس التى تصاحب كل طقس من طقوس الكنيسة .
12 – لا يؤمنون بالاعتراف :
نقصد عدم ايمانهم بالاعتراف عن الاباء الكهنة من جهة لانهم لا يؤمنون اصلا بكهنوت البشر و من جهة اخرى لانهم يرون الاعتراف الى الله مباشرة و يتبع هذا طبعا انهم لا يؤمنون بالتحليل الذى لا يقراه الكاهن على راس المعترف و لا يؤمنون بسلطان الحل و الربط جملة.
14 – لا رهبنة فى البروتستانتية :لا يوجد نظام الرهبنة فى البروتستانتية و كل رتب الخدام متزوجون .
حتى فى الكنيسة الاسقفية التى هى وضع متوسط بين الكاثوليكية و البروتستانتية لا توجد بها ايضا رهبنة ولا تبتل فالاساقفة و رؤساء الاساقفة متزوجون ايضا
15 – لا شفاعة فى البروتستانتية :لا يؤمنون بشفاعة الملائكة و القديسين و لا شفاعة الموتى فى الاحياء و لا الاحياء فى الموتى و لا وساطة اطلاقا بين الله و الناس كما انهم لا يكرمون الملائكة و لا العذراء و لا القديسين كما انهم لا يؤمنون بالايقونات او الصور فى الكنيسة و لا بايقاد شمعة امام ايقونة احد القديسين و لا بنذر ينزر على اسمه و هم ايضا لا يبنون الكنائس على اسماء القديسين فلا تبنى كنيسة على اسم ملاك او شهيد او قديس و انما قد تتسمى الكنيسة باسم المدينة او الحى و قد تتسمى الكنيسة باسم فضيلة من الفضائل .
16 – الكنيسة كبناء :
البعض يتطرف فينكر الكنيسة كبناء على اعتبار ان الله مالئ السموات و الارض ولا يسكن مكانا ولكن عموما توجد كنائس للبروتستانت ولكنها بلا هياكل او حجاب و لا تتقيد بمنارات او قباب و بلا ايقونات كل ما فيها منبر للوعظ و مقاعد كالجمعيات التى تتخصص فى الوعظ عندنا.
17 – الحكم الالفى :
و يؤمنون ان السيد المسيح سياتى فى اخر الزمان و يحكم الف سنة على الارض يكون فيها الشيطان مقيدا و يسود فيها السلام و يرعى فيها الحمل مع الاسد .
18 – مواهب الروح القدس :كثير من المذاهب البروتستانتية تؤمن باستمرار موهبة الالسن و يعتبرونها دليلا على الملء بالروح او دليلا على قبول الانسان للروح القدس و البعض يقبل وجودها و انتشارها و لزومها و لكن ليس للكل و لعل هذا واضحا جدا فى طائفة الخمسيين و فى جماعات الكرزماتيك .
19 – لا يستخدمون رشم الصليب :
مع اهمية الصليب فى البروتستانتية كوسيلة الرب لفداء البشر الا انهم لا يكرمون الصليب كما يكرمه الارثوذوكس لا يوجد عندهم عيد الصليب ولا يبداون الصلاة برشم الصليب و بأسم الاب و الابن و الروح القدس و لا ينهونها كذلك ولا يمسك رعاتهم صلبانا فى ايديهم لانه للرشم و البركة و هم لا يؤمنون باستخدام الصليب للبركة و لا بصدور بركة عن الاباء الكهنة و لا بطريق الرشم .
20 – عقيدة الاختيار :
و فيها يؤمنون بعقيدة هى اختيار الله البعض للخلاص منذ الازل و على مبدأ النعمة المطلقة و على مبدأ سلطان الله المطلق و كما يقولون " ان الله بمجرد مسرته قد اختار منذ الازل بعضا للحياة الابدية " اى ان الله قد فرز بعض الناس و تعينهم بالقضاء الالهى للحياة الابدية .